ما هي أفضل مكملات الكبد؟

Jun 22, 2021HerbsPro

ما هي أفضل مكملات الكبد؟

قد لا ترى الكبد أثناء عمله كما هو الحال مع أجزاء أخرى من جسمك، ولكنه مع ذلك يؤدي عددًا من الوظائف الحيوية للغاية. فهو يُنقي الجسم من السموم، ويُنقي الدم، ويُحلل ويُركب البروتينات، ويُساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل أفضل، ويُعزز عملية الهضم، وغيرها. لهذا السبب، لم يكن الاهتمام بصحة الكبد أقوى من أي وقت مضى، وبفضل التقدم العلمي، أصبح لدينا الآن مكملات غذائية تُزعم أنها تُساعد على تنظيف الكبد من السموم.

ما هي هذه المكملات الغذائية ؟ كيف تعمل؟ هل هي فعالة حقاً؟ إلى جانب المكملات، كيف يمكنك الحفاظ على صحة الكبد؟ إليك إجابات هذه الأسئلة وغيرها.

فيتامين أ والحديد

يرتبط كل من فيتامين (أ) والحديد بالوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. إضافةً إلى ذلك، يرتبط الحديد بصحة الكبد أيضاً، إذ أن انخفاض مستويات الحديد في الجسم، أو ما يُعرف بفقر الدم، قد يؤثر على وظائف الكبد.

من جهة أخرى، يجب توخي الحذر عند تناول مكملات الحديد أو فيتامين أ ، إذ أن الإفراط في تناولها قد يضر بالكبد. فعلى سبيل المثال، يؤدي الإفراط في تناول فيتامين أ إلى تكوّن أنسجة ندبية في الكبد، وبالتالي قد يكون ضارًا تمامًا كما هو الحال عند نقصه.

فيتامين هـ

يُساعد فيتامين (هـ) ، مثله مثل فيتامين (أ) والحديد، في تحسين وظائف الكبد. مع ذلك، فإنّ معظم الناس يحصلون على الكمية الكافية من فيتامين (هـ) من نظامهم الغذائي اليومي فقط. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (هـ)، أو أي حالة أخرى تُؤدي إلى انخفاض مستوياته لديهم، فإنّ المكملات الغذائية تُساعد في استعادة المستويات المثلى من هذا الفيتامين.

فيتامين د

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة تينيسي في ممفيس أن ما لا يقل عن 90% من المصابين بأمراض الكبد المزمنة يعانون من نقص فيتامين د . كما أن إهمال علاج نقص فيتامين د قد يؤدي إلى تليف الكبد، والذي بدوره قد يتطور إلى سرطان الكبد.

فيتامين ب12

من بين جميع فيتامينات ب، يُخزَّن فيتامين ب12 فقط في الكبد. وهنا تكمن المشكلة، إذ يُمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب12 على وظائف الكبد، بينما قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى تلفه أيضاً.

لضمان سلامتك، احرص دائمًا على شراء منتجات من علامات تجارية موثوقة مثل Naturally Vitamins . على سبيل المثال، يوفر Hep Forte مزيجًا متكاملًا من العناصر الغذائية الأساسية.

هل مكملات الكبد فعالة؟

إذن، السؤال الملحّ هو: هل مكملات الكبد فعّالة حقاً؟ هل أنت بحاجة إليها فعلاً؟ إذا كان بالإمكان الحصول على معظم الفيتامينات المفيدة للكبد من خلال نظام غذائي متوازن وغني، فلماذا تحتاج إليها؟

الحقيقة أن المفتاح يكمن في الجرعة المناسبة والإرشادات الصحيحة بشأن نوع الدواء، وكميته، وعدد مرات تناوله. في الواقع، تُظهر البيانات الحديثة أن ما لا يقل عن 20% من إصابات الكبد في الولايات المتحدة ناتجة عن الاستخدام غير السليم للمكملات الغذائية. وفي أسوأ الحالات، قد يحتاج المصابون بإصابات الكبد نتيجة تناول أدوية غير مناسبة إلى زراعة كبد.

بالإضافة إلى ذلك، خلصت دراسة أجرتها شبكة إصابات الكبد الناجمة عن الأدوية (DILIN) إلى أن المكملات الغذائية قد تُسبب تلفًا للكبد إذا تم تناولها دون إشراف طبي مناسب. كما أشارت الدراسة إلى أن الوفيات المرتبطة بمشاكل الكبد أعلى بين الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية بشكل غير صحيح، مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الأدوية.

مع ذلك، هذا لا يعني أن المكملات الغذائية غير فعالة أو أنها ضارة. إنما يعني فقط أنها قد تكون ضارة إذا لم يتم تناولها بشكل صحيح، أو بكميات زائدة، أو دون استشارة الطبيب.

كيفية الحفاظ على صحة الكبد بدون مكملات غذائية

على الرغم من أن المكملات الغذائية تساعدك ويمكن أن توفر دفعة من المعادن والمغذيات اللازمة لصحة الكبد، إلا أن هناك أشياء في نمط حياتك يمكن أن توفر أيضًا دفعة صحية للكبد، حتى بدون الحاجة إلى أي مساعدة خارجية.

إليكم بعضها.

تحكم في استهلاكك للدهون

ليس أي نوع من الدهون، بل الدهون المشبعة تحديداً. هذا النوع من الدهون، على عكس الأنواع الأخرى، يُمكن أن يُسبب تراكم الدهون حول الكبد. وهذا بدوره قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ويُسبب أنواعاً أخرى من تلف الكبد على المدى الطويل.

قلل (أو توقف) عن تناول الكحول

لعلّ من بين المواد التي قد تُلحق ضرراً بالغاً بالكبد الكحول. من الأفضل لك أن تتوقف عن تناول الكحول تماماً، فهذا يُفيد كبدك كثيراً. مع ذلك، أصبح تناول الكحول ضرورةً للكثيرين في عصرنا الحالي.

إذن، يكمن السر في التحكم. لا تفرط في الشرب أبداً، سواء من حيث الكمية أو من حيث عدد مرات الشرب.

تجنب الاستخدام المزمن للأدوية

لا شك أن إدمان المخدرات غير المشروعة لا يؤدي فقط إلى تلف الكبد، بل إلى العديد من المشاكل الصحية والشخصية والاجتماعية الأخرى. من جهة أخرى، هناك أدوية تُصرف بدون وصفة طبية، وإذا أُسيء استخدامها، فقد تؤدي أيضاً إلى تلف الكبد.

يمكن لبعض أنواع المضادات الحيوية، والأدوية الخافضة للحرارة مثل الأسيتامينوفين، وأدوية السرطان، ومضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية المضادة للقلق أن تضر بالكبد عند تناولها بكميات كبيرة.

قبل أن تذهب

إذا كنت تتبع نمط حياة صحياً ولا تعاني من أي حالة طبية خطيرة، فغالباً لا داعي للقلق بشأن صحة الكبد. اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام، كفيلٌ بذلك.

ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات الكبد، فتأكد من طلب المشورة المهنية أولاً، وتأكد من شراء المنتجات الأصلية فقط من الشركات المصنعة والموزعين الذين تم اختبارهم.

More articles

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها